Header Ads

عظماء الإسلام -- رجل جاهد دون سيف أو بندقية --

جهاد دون سيف أو بندقية

في هذه المقالة "البسيطة" أريد أن آخُذَ نموذجًا عن رجل جاهَدَ بدون سيف أو بندقية؛ أَلَا وهو: الشيخ الدكتور المجاهد عبدالرحمن السميط رحمه الله تعالى، فقد سخَّر هذا الرجل كل إمكانياته العلمية والمادية في قارةٍ يملؤها البُؤس والفقر، وكثيرٌ من الجهل، وديانات وثنية قديمة موروثة من الأجداد، والنصرانية والإسلام.


لقد سبق هذا الدكتور قساوسةٌ جاؤوا من أوربا، ونصَّروا الكثير من الأفارقة، حتى جاء الدكتور عبدالرحمن السميط، وبدأ جهاده في هذه القارة، ودخل الغابات الموحشة، حيث الوحوشُ الكاسرة، والأفاعي الضخمة، وعبَر الأنهار الجارية، والبحيرات والمستنقعات، في سبيل ماذا؟ إنه نشرٌ للإسلام بدون سيف أو بندقية، بدأ دعوته بالقليل في مسيرته المظفرة، بدأ يعلِّم الناس الدين الإسلامي، ويساعدهم في معيشة حياتِهم التي كانت صعبة، حيث قلَّةُ الغذاء والماء النظيف والدواء والكساء، ذهب إلى عدة دول في إفريقيا، فإذا ذُكرت إفريقيا ذُكر الجوع والمرض بأنواعه.
أسلَمَ على يديه أحد عشر مليونَ إفريقي بدون سيف أو بندقية، بل بمساعدتهم وتقديم يد العون لهم، وتأليف قلوبهم للإسلام، فقام بحفر 9500 بئر إرتوازية للماء النظيف، وكفل 15000 طفل يتيم، وبنى مساجد ودُورًا لتحفيظ القرآن الكريم، ووضع نسخًا من القرآن الكريم بها، ساعد الأسر الفقيرة، ومدَّ يد العون لها، وفتح المدارس للطلبة الأيتام، وقد تخرَّج العديد منهم، كم نحن محتاجون لمثل هذا الرجل!
إن إفريقيا ذات أدغال موحشة، وصحارٍ قاحلة، ومستنقعات وحيوانات مفترسة؛ فالإنسان الذي عاش مرفَّهًا لا يستطيع البقاء فيها لمدة طويلة، ولكن رغم الصعوبات فالشيخ عبدالرحمن السميط لم تُهزم عزيمتُه حتى حقق ما رأيناه من إنجازات ضخمة، رحم الله الشيخ عبدالرحمن السميط، وجزاه الله عن الإسلام خير جزاءٍ.
فنقول: إن من أعظم الجهاد في عصرنا هذا هو هذا النوع من الجهاد، وكم هي محتاجة إفريقيا، وغير إفريقيا، لمثل هؤلاء الرجال الذين رفعوا أعلام هذا الجهاد المبارك!
والشيخ رحمه الله كان لا يحبُّ الظهور في الإذاعات، والآن يجب أن يُسلَّط عليه الضوء باستمرار، ومدح ما فعل، وتحفيز كلِّ من يرغب في أن يعمل مثل ما عمل الشيخ؛ فالإعلام مقصِّر في حق هذا الرجل العظيم بأفعاله، والله المستعان.
ونحسبه على الخير والله حسيبه.
  
توفي يوم الخميس 15 أغسطس 2013. رحم الله 

وكان الدكتور عبد الرحمن السميط رجل رائع ، مصدر إلهام ، ومثال صحيح للرجل المسلم 

Aucun commentaire