Header Ads

العلم والذبح الإسلامي الحلال للأضحية بالدراسات






معلوم أن سنة من سنن الحياة والكائنات الحية أنها تتغذى على بعضها البعض في نظام واتزان حكيم لدورة الحياة على الأرض والتي إن اختل أحد أركانها أثر على منطقته وبيئته - فكل كائن هو آكل ومأكول إذا صح التعبير ليحصل على المواد التي يحتاجها جسده من غيره - ويعطي كذلك مواد جسده لغيره (فنحن نتغذى على النباتات لما فيها من مواد مفيدة للجسم وكذلك على الحيوانات لما فيها من بروتينات وأحماض أمينية يستخدمها الجسم بعد هضمها لبناء بروتيناته التي يحتاجها) - وما دام شرع الله لنا أكل الأنعام - فهو أرحم بها منا ويعلم أسرع طريقة لقتلها دون تعذيب كما سنرى الآن - حيث سنتكلم اليوم عن معجزة الذبح الإسلامي (Halal Slaughter) بدون عمليات الصعق أو تخدير الحيوان أو حتى حقن الهواء، فتابعوا معنا :)
1- نُشِرت دراسة في مجلةٍ عالمية ترتيبها 17 على مستوى العالم في مجال علوم التغذية قارنت بين الذبح الإسلامي (halal slaughter) والحقن بالهواء في حيوانات الأرانب و وتوصلت تلك الدراسة إلى ما يلي: 
أ- نسب الكالسيوم والجلوكوز تكون مرتفعة بدرجة ملحوظة في دم الحيوان بعد قتله بالحق الهوائية مقارنة مع قتله بالذبح الإسلامي.
وهما مؤشران على (((معاناة الحيوان))) أثناء الموت؛ حيث ثَبتَ علمياً أنَّ الجلوكوز يزداد في حالة توتر الجسم لسد الحاجة الناتجة عن الزيادة في العمليات الحيوية للجسم أثناء تعرض الحيوان لمؤثر شديد. 
ب - تكون أنزيمات الكبد مرتفعة بعد القتل بطريقة الحقن الهوائية مقارنة مع الذبح الإسلامي؛ كما أنَّها مؤشر أيضاً على أنَّ قتل الحيوان بالطريقة غير الإسلامية سببَ تلفاً شديداً للخلايا وإنهاكاً للعضلات. 
ج - ارتفاع حمض اللاكتيك عند الحيوان بعد قتله بالحقن الهوائية عن الذبح الإسلامي؛ وهذا مؤشر على زيادة معاناة الحيوان وإنهاك العضلات.
د - ارتفاع نسبة هرمون الطوارئ (الأدرينالين) أكثر بـ 10 مرات في الطريقة غير الإسلامية؛ في حين ارتفع فقط بمعدل 5 مرات في الذبح الإسلامي، (ارتفع فقط 5 مرات أي أن الاختلاف هو الضعف). ما يشكل مؤشراً أيضاً على أنَّ الذبح الإسلامي رحيم مقارنة مع غيره.
هـ - قلَّت جودة اللحم المأخوذ من الحيوانات المقتولة بالطرق غير الإسلامية؛ فقد قلَّ الجليكوجين فيها نتيجة إنهاك العضلات فانخفضت كفاءة اللحم.
...............................................................
2- وهذه دراسة تبين أنَّ الحيوان يفقد الإحساس بعد الذبح الإسلامي خلال 2-7 ثواني فقط، ويتوقف المخ تمامًا خلال 10-43 ثانية. 
أما عندما قاموا بتخدير الحيوان قبل ذبحه ظناً منهم أنَّهم يرحمونه المخ توقف المخ بعد 18-70 ثانية. 
فكان الذبح دون تخدير الحيوان (أي الذبح الإسلامي) أرحم.
..............................................................
3- وهذه دراسة تقول أنَّ صعقَّ الحيوان أوقفَ المخ خلال 28 ثانية، أما الذبح الإسلامي فخلال 14 ثانية فقط!
ما يؤكد أنَّ الذبح الإسلامي هو الأكثر رحمة؛ فهو تشريع الله سبحانه.
..............................................................
4- وهناك من يصعق الحيوان ثم يذبحه لظنهم أنَّه بصعق الحيوان يفقد وعيه سريعاً ثم يتم ذبحه سريعًا فيتم اختصار بضع ثوانٍ من عملية توقف المخ عن الذبح الإسلامي. 
ظناً منهم أنهم بذلك أرحم، لكن...
كانت #الصاعقة أنَّ الدراسات أثبتت عودة نبضات المخ بعد الصعق، أي أنهم ضاعفوا معاناة الحيوان بمعاناة الصعق ثم الذبح؛ فكثيرٌ من الحيوانات المصعوقة عاد لها وعيها، ثم ذبحوها دون انتباه فقتلوها مرتين
المصدر:

أضف أنَّهم وجدوا أنَّ عملية الصعق أحياناً لا تتم بكفاءة مما يضطرهم لصعق الحيوان مرتين.

وقد وجد العلماء نسبة #عالية لفشل عملية الصعق؛ في الصفحة 44 من المصدر التالي:
.............................................................
5- وفي دراسة عام 2014 تقارن بين الذبح بدون الصعق والذبح بعد صعق الحيوان، أكدت على أنَّ:
أ- تربط المجازر الغربية الحديثة بين فقد الدم وجودة اللحوم؛ إلا أنَّ معظم عمليات الصعق توقف قلب الحيوان وبالتالي يقل تدفق الدم؛ وذلك بخلاف الذبح الإسلامي حيث صحيح أنَّه يقطع الإمداد الدموي للمخ ويفقد الحيوان الإحساس سريعًا، إلا أنَّ القلب يظل نابضًا يضخ الدم، مما يزيد من جودة اللحوم في الذبح الإسلامي مقارنة مع عمليات الصعق. 
وذلك لأنَّه فقدَ كمية كبيرة من الدماء تصل حتى 75 % من دم الحيوان، أي أنَّ اللحوم الحلال هي الأكثر جودة على الإطلاق. 
ب- نتيجة فقد الدم الغزير في الذبح الإسلامي يكون الهيموجلوبين أقل، وبالتالي تزداد جودة اللحوم الحلال لارتباط الهيموجلوبين بزيادة أكسدة الدهون والذي يسبب تغير نكهة اللحوم ويكتسب رائحة غير جيدة على عكس اللحوم الإسلامية التي تفقد أكبر كمية من الدماء والهيموجلوبين.
ج- الميكروبات في اللحوم الحلال هي الأقل في حالة ذبح الحيوان على الطريقة الإسلامية بلا صعق نتيجة فقد دماء أكثر منها.
..............................................................
تبعاً للدراسات العلمية فإنَّ طريقة الذبح الإسلامي هي الأكثر رحمة، وأنَّ اللحوم الحلال هي الأكثر جودةً نتيجة فقد المزيد من الدماء وقِلَّةِ معاناة الحيوان؛ على خلاف الطرق الأخرى من صعق أو صعق قبل الذبح أو حقن الهواء أو تخدير الحيوان.

Aucun commentaire